pregnancy

‏العدد الذهبي









‫#‏العدد_الذهبي‬ : Chor Phi



عدد جميل يتجلى فيه جمال الرياضيات الساحر الذي يأخذ الألباب أخذا .. كيف لا و هو العدد الذي إن كتبته بأي لون شيئ ما يوحي إليك بأنه مكتوب من ماء الذهب الخالص.. عدد وجد ليعبر عن جمال الطبيعة و جمال خلق الله .. كيف لا و اسمه جل و علا: الجميل و هو يحب الجمال .. عدد فريد يشبه إلى حد ما القلادة الأولمبية الذهبية .. لو أردنا أن نحصي مجالات و تجليات هذا العدد الفريد من نوعه لما استطعنا إلى ذلك سبيلا.. 

يذكرني هذا العدد ببحور الشعر الستتة عشر .. فقد كان الشعراء الأوائل يشعرون الأشعار بالسليقة و الفطرة دون علم بالبحور و التفاعيل و العروض .. بعد ذلك أتى المقعدون ليكتشفوا أن معظم تلك الأشعار خاضعة لقانون البحور.. نفس الشيئ هنا.. كان الجمال موجودا منذ القدم بقدم الكون .. فأتى بعد ذلك العلماء ليكتشفوا أن هذا العدد هو عنوان الجمال و شيفرته الأصلية ..



العدد الذهبي له تجليات منقطعة النظير في الهندسة المعمارية الراقية.. فمعظم المآثر التاريخية كالأهرام و حدائق بابل و الخرلدة.. يخضع للنسبة الذهبية: إما نسبة الطول إلى العرض ، أو نسبة المساحة الى الحجم.. أغلب تلك النسب تساوي النسبة الذهبية..
كذلك في الطبيعة أشهر تجلياته في بيوت النحل التي تتخذ شكل مسدسات و الحكمة البالغة في ذلك و التي لا يعرفها إلا أهل الصنعة !!
كذلك يتجلى في جمال الانسان في نسبة الوجه التي تخضع للنسبة الذهبية .. حتى أصبح "خبراء التجميل" يستعملون هذه النسبة للحصول على النتائج المبتغاه..
من تجلياته أيضا ، اللوحات الملغوزة و المشفرة للعبقري ليوناردو دافنتشي خاصة في لوحته الشهيرة الموناليزا (أو الجيوكاندا) ..
كذلك أصبح هذا العدد السحري مطلبا لمتخصصي التصميم و الديزاين .. حيث يستعملونه في ابتكار علامات الشركات الكبرى و المواقع العالمية (logo) كالفيسبوك و التويتر ...
كذلك بالنسبة لخريطة الكرة الأرضية موقع مكة المكرمة يحقق النسبة الذهبية .. و أيضا من الإعجاز العددي أن الآية التي ذكرت فيها مكة : إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدى للعالمين.. موقع كلمة بكة في الآية كذلك يحقق النسبة الذهبية..


و أخيرا حتى لا أطيل: النجمة الخضراء في العلم المغربي كذلك تحقق النسبة الذهبية و تسمى نجمة ذهبية ‏‎grin‎‏ رمز تعبيري
تحياتي ..



شكرا لتعليقك