pregnancy

وسام فيلدز







وسام فيلدز تعتبر الجائزة الأهم على مستوى العالم في حقل الرياضيات (تعادل جائزة نوبل)، تأسست بناء على طلب من عالم الرياضيات الكندي جونتشالرز فيلدز،و تمنح هذه الجائزة مرة كل أربع سنوات بعد اجتماع لمجموعة من علماء الرياضيات، وقد منحت الجائزة أربعة عشر مرة منذ البدء فيها في العام 1936 وقد نال الجائزة 42 شاباً من علماء الرياضيات.
شروط الحصول على الجائزة:
*
تمنح الجائزة مرة كل أربع سنوات
*
يكون عدد الحاصلين عليها محصوراً بين اثنين وأربعة

*
تمنح الجائزة لمن قدم إنجازاً في عالم الرياضيات

*
لا تمنح الجائزة لمن تجاوز الأربعين من عمره، مهما كان حجم الإنجاز، وذلك لتشجيع الشباب على الإنجاز في عالم الرياضيات ...

قصــة هــذه الجائــزة:
من المعلوم للكل أن جائزة نوبل لم تضم علم الرياضيات ضمن لا ئحتها.ومن أغرب هذه الأسباب أن ألفرد نوبل أحب فتاة وأراد الزواج بها,ولكن الفتاة بعد فترة من التردد هجرته وفضلت عليه عدوه اللدود عالم الرياضيات السويدي المشهور جوستا متاج لفلر ,الأمر الذي جعل نوبل يعزف عن تخصيص جائزة للرياضيات كي لا يفوز بها خصمه اللدود ومنافسه على قلب الفتاة,خاصة وأن هذا الخصم كان سيكون المرشح الأوفر حظا آنذاك.
فقد كان هناك عداء مستحكم بين جوستا ونوبل لأسباب كثيرة أخرى.فالبعض يقول إن نوبل كان يحسد جوستا بسبب قربه من ملكة السويد ونفوذه الاجتماعي الكبير.ويعلله البعض الآخر بالقول إن جوستا كان لا يحب الاحتكاك بنوبل بسبب اختراعه الديناميت,فبادله نوبل بغضا ببغض وكرها بكره.
ويقول البعض إن نوبل كان يكره الرياضيات وكان محبا للعلوم التطبيقية فقط.وكانت الرياضيات آنذاك في منطقته وعصره لا تعتبر من العلوم التطبيقية التي تفيد البشرية مباشرة,في حين أن نوبل كان مهتما بتشجيع هذه العلوم تكفيرا عن إحساسه الكبير بالذنب لاكتشافه مادة الديناميت.
وأخيرا,هناك من يفسر غياب الرياضيات عن مجالات جوائز نوبل بالقول إنه كانت هناك جائزة معروفة مخصصة للمبدعين في الرياضيات في ذلك الوقت بالسويد.ويحتمل أن نوبل كان على معرفة بها, وبالتالي فإنه لم يحبذ أن تكون هناك جائزتان في مجال واحد.
ولكن الرياضيات لم تبق من دون جائزة عالمية.
فقد هبّ المليونير الأمريكي(فيلدس) الى تخصيص جائزة باسمه لعلماء الرياضيات بعدما علم أن نوبل قد حرم هؤلاء من جوائزه لاعتقاده أن الرياضيات هي علم نظريات ,وليست علما تطبيقيا,أو لأسبابه الشخصية الأخرى.وحتى اليوم لا تزال جائزة(فيلدس) من أهم الجوائز العالمية التي تمنح لعلماء الرياضيات,تعويضا لهم عن بقائهم خارج منظومة الحائزين على جوائز نوبل العالمية.