pregnancy

متتالية سيراقوس (Syracuse)


Lothar Collatz


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو أن تكونوا جميعاً بألف خير


من الوسائل المتبعة في قاعة الصف لبثّ روح التنافس بين الطلاب بل ومدرسيّ الرياضيات هي تلك التي تثير فضول الطلاب علاوة على أنها لا تحتاج إلى فيض عناء في البحث ولا إلى المتفوقين من الطلاب الذين عادة ما يثيرون حفيظة أو حسد الطلاب الضعفاء...! يحضرني في هذا المجال ما يسمى بمسألة أو متتالية سيراقوسة Syracuse نسبة إلى الجامعة الأمريكية التي تحمل هذا الاسم الذي يؤول إلى مدينة ساحلية جميلة تقع في جزيرة صقلية. كما يطلق على هذه المتتالية أيضاً متتالية كولاتز Collatz نسبة إلى مكتشفها الألماني في عام 1937.
ماهي هذه المتتالية التي شاعت في أمريكا في الخمسينات من القرن الماضي ثم تسربت إلى مركز أبحاث الرياضيات في مدينة غرونوبل الفرنسية Grenoble حيث بدأ ينشر دراسات عنها في أول عدد من دوريته العلمية Pentamino في عام 1976 . ثم بعد ذلك بدأت هذه المتتالية تغزو بعض الكتب المسلية وحتى بعض الكتب المدرسية ؟
إنها وبكل بساطة تلك المتواليات التي تبدأ بعدد طبيعي مغاير للصفر وتنتهي بالعدد 1. ومبدأ تشكيلها هو بغاية السهولة، حيث نأخذ عدداً طبيعياً ما أكبر من الصفر فإن كان زوجياً قسمانه على 2 وبالتالي نحصل على العدد الذي يليه في المتتالية أما إذا كان فردياً عندئذٍ نضربه بـ 3 ونضيف إليه العدد 1 وهكذا نستمر في هذه المتتالية إلى أن نصل إلى العدد 1 ونقف عنده.
مثال:
لنأخذ العدد 7 وهو عدد فردي لذا نضربه بالعدد 3 ثم نضيف إليه 1 فنحصل على العدد الثاني في المتتالية وهو العدد الزوجي 22. والآن نأخذ العدد 22 فهو زوجي لذا نقسمه على 2 فنحصل على
11 وهكذا دواليك، وفي نهاية الحساب سنحصل على المتتالية التالية:
7، 22، 11، 34، 17، 52، 26، 13، 40، 20، 10، 5، 16، 8، 4، 2، 1.

لا أدري إن كانت هذه المتتالية قد أثارت اهتمامكم من قبل إلاّ أنها تبقى مسألة خفيفة الظل ويمكن أن يتسلى بها طلابنا للحصول على متتاليات مختلفة منها الطويل ومنها القصير.
طبعاً هذه المتتالية تبقى فرضية ولم يستطع أحد حتى الآن البرهان على صحتها...!

 
 
 
دمتم بخير